الأخبار و التقارير الإعلامية

جمعية "كفيف" تقيم الملتقى الفني الأول لذوي الإعاقة البصرية

أقامت جمعية المكفوفين الأهلية بمنطقة الرياض (كفيف)  في مقرها يالرياض -مؤخراً-  الملتقى الفني الأول للمكفوفين بحضور مدير الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ عبدالعزيز المبارك وعدد من مستفيدي الجمعية ومستفيداتها.
واشتمل الملتقى الذي نظمه قسم الفن التشكيلي( فن وتصميم)  التابع لنادي كفيف  على عدة فنون متنوعة منها فن الرسم والنحت وصناعة الفخار وإعادة التدوير والأشغال اليدوية ودمج الرسم مع المجسمات، واستخدام الأدوات من الطبيعة والرسم الحرـ بالإضافة إلى مجالات فنية أخرى تظهر آفاقاً واسعة من إمكانيات الكفيف وقدراته وابتكاراته المتميزة.
وأكد المبارك أهمية هذه الملتقيات التي تبرز مهارات وقدرات الكفيفين والكفيفات وتساعدهم على إظهار ما لديهم من ابداعات فنية، مشيراً إلى أن الجمعية تطمح في تقديم المزيد من هذه البرامج والأنشطة والدورات النوعية التي تصقل مهارات هؤلاء الفئة وتجعلهم أعضاء نافعين لأنفسهم ومجتمعهم.
من جهتها أوضحت الفنانة التشكيلية رئيسة القسم الأستاذة منيرة بوبشيت  أن الأدوات المستخدمة في تدريب ذوي الإعاقة البصرية الذين لديهم ميولاً فنية على الرسم تشمل استخدام اليدين والفرشاة والسكين وألوان الأكريليك إذ أن هذه الألوان مائية آمنة ولا تسبب حساسية لهم، كذلك نستخدم في القسم البخاخات العادية مع ضرروة استخدام الكمامة والقفازات ومريلة الرسم للحفاظ على سلامتهم ونظافتهم مؤكدة  أن جميع هذه الأدوات توفرها لهم الجمعية مجاناً.
وبينت أن هؤلاء الفئة يمتلكون المهارات وهم بحاجة إلى اكتشفاها سواء كانت إعاقتهم البصرية كلية أم جزئية إذ أن قوة التعبير لديهم تعد عالية وهي تعكس ما بداخلهم من أحاسيس ومشاعر وأضافت بدأنا في تقديم هذه الدورات وورش العمل منذ عام 2019 ووجدنا أقبالاً عليها، ونطمح تقديمها مستقلاً خارج نطاق الجمعية في الطبيعة  والأماكن العامة كي يمارسون الرسم أمام الجمهور ويجسدون ما يلمسونه في الطبيعة في أعمالهم الفنية .
يأتي ذلك إيمانًا من جمعية كفيف بإمكانيات المعاق بصريًا الفكرية والعملية فهي تسعى لجعل الكفيف متميزًا وصاعدًا في شتى مجالات الإبداع والابتكار
البوم الصور
جمعية "كفيف" تقيم الملتقى الفني الأول لذوي الإعاقة البصرية